خدماتدينيةسياحة

كل ما تريد معرفته عن تأشيرة العمرة للمقيمين في قطر 2023

بدأت المملكة العربية السعودية في منح تأشيرة العمرة للمقيمين في قطر، خاصة بعد توقفها لفترة طويلة بسبب جائحة كورونا، ومع اقتراب شهر رمضان زاد الطلب على استخراج تأشيرات العمرة، وبعد عودة رحلات الطيران وبدء استقبال رحلات الحج والعمرة أصبح هناك طلب كبير على تأشيرات العمرة.

وهناك عدد من المتطلبات الإجراءات الأساسية التي يحتاج المقيمون في قطر لاتباعها حتى يتمكنوا من استخراج التأشيرة أداء العمرة، وفي هذه المقالة على موقع ترحالك سنعرض لكم كافة التفاصيل حول تأشيرة العمرة للمقيمين في قطر.

قد يهمك أيضاً: إليك عروض حملات العمرة في قطر ..وأفضل 11 مكتب حملات

ما هي تأشيرة العمرة للمقيمين في قطر؟

إن تأشيرة العمرة للمقيمين في قطر هي بمثابة التصريح الذي يمكن من خلاله للمقيمين بقطر أن يسافروا إلى المملكة العربية السعدية لأداء العمرة، وتكون تلك التأشيرة لمدة محددة.

وتنتهي تأشيرة العمرة بمجرد إنتهاء فترة مناسك العمرة التي تم تحديدها عند استخراج التأشيرة، ولا يُسمح للأفراد بالبقاء أية أيام إضافية بعد إنتهاء صلاحية التأشيرة، كما أنه بدون تأشيرة العمرة لا يمكن للمقيمين في قطر السفر إلى السعودية وأداء مناسك العمرة.

كيفية استخراج تأشيرة العمرة للمقيمين في قطر

تأشيرة العمرة للمقيمين في قطر
استخراج تأشيرة العمرة للمقيمين

أعلنت المملكة العربية السعودية عن الطريقة التي يمكن من خلالها للمقيمين في قطر أن يستخرجوا تأشيرة العمرة، فقد أعلن مدير إدارة الحج والعمرة بوزارة الأوقاف، علي سلطان المسيفري، عن كيفية استخراج تأشيرة العمرة للمقيمين في قطر.

ويمكن للمقيمين في قطر استخراج تأشيرة العمرة بشكل إلكتروني فقط على أن يكون أيضاً السفر إلى هناك عن طريق الجو، ويمكن أن يتغير ذلك وفقاً لمعطيات فيروس كورونا.

ويمكن للمقيمين في قطر أن يستخرجوا تأشيرة العمرة من خلال أحد المكاتب المعتمدة المسؤولة عن استخراج تصاريح وتأشيرات العمرة وباقي الإجراءات الإدارية المطلوبة.

ويشترط أن تكون مكاتب استخراج تأشيرة العمرة للمقيمين في قطر من ضمن المكاتب المُرخصة من قِبل وزارة الأوقاف، والتي تستوفي كافة اشتراطات وزارة الحج في المملكة العربية السعودية.

وهذا النظام الجديد الإلكتروني سيضمن تيسير كافة أعمال مكاتب العمرة المعتمدة، كما أنها ستحافظ بشكل أكبر على حقوق المعتمرين بناءاً على العقود التي تم إبرامها بين مكاتب العمرة المعتمدة في قطر وبين المعتمرين.

وستستغرق عملية استخراج تأشيرة العمرة للمقيمين في قطر فهي ليست طويلة أو معقدة، بل أنها ستكون بسيطة وسهلة وسريعة بسبب كونها من خلال نظام إلكتروني.

نظام العمرة الجديد هو نظام إلكتروني يضمن تسهيل عمل مكاتب العمرة المعتمدة والحفاظ على حقوق المعتمرين وفقاً العقود المبرمة بين مكاتب العمرة في قطر وبين المعتمرين.

كما أنه وفقاً لآخر التحديثات بشأن تأشيرة العمرة، فقد سمحت المملكة العربية السعودية لجميع القادمين إليها بأي نوع تأشيرة من إمكانية أداء مناسبك العمرة بها، وسنعرض ذلك بالتفصيل في الفقرة القادمة

قد يهمك أيضاً: إليك أهم شروط فيزا العمرة

متطلبات تأشيرة العمرة للمقيمين في قطر

تأشيرة العمرة للمقيمين في قطر
متطلبات تأشيرة العمرة

سمحت المملكة العربية السعودية للمقيمين في قطر والذين يمتلكون جميع أنواع التأشيرات للسفر إلى السعودية، وليس تأشيرة العمرة فقط، بإمكانية أداء العمرة في المملكة العربية السعوديم لموسم 1444هـ دون الحاجة لوجود تأشيرة العمرة.
وكذلك أنها سمحت للمقيمين في قطر الحاملين تأشيرة الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ودول شنجن القادمين إلى السعودية بإمكانية أداء العمرة هناك دون الحاجة لاستخراج تأشيرة العمرة.

وفيما عدا ذلك، هناك مجموعة من الإجراءات والمتطلبات الأساسية التي يحتاج المقيمون في قطر لاستيفائها واتباعها حتى يتمكنوا من استخراج تأشيرة العمرة، وفيما يلي متطلبات تأشيرة العمرة للمقيمين في قطر:

  • أصل جواز السفر الخاص بالمعتمر، ويشترط أن يكون ساري وصالح لمدة لا تقل عن 6 أشهر.
  • صورة من البطاقة الشخصية القطرية للمعتمر على أن تكون سارية وغير منتهية.
  • صورة من شهادة تطعيم لقاح فيروس كورونا، ويجب أو يكون قد حصل على التطعيم كاملاً قبل 14 يوماً على الأقل من السفر.
  • شهادة صحية تثبت خلو المسافر من أية أمراض معدية.

قد يهمك أيضاً: منصة إنجاز لخدمات التأشيرات الإلكترونية وأهم 4 خدمات بها

شروط تأشيرة العمرة للمقيمين في قطر

شروط تأشيرة العمرة

أما عن الشروط الخاصة بتأشيرة العمرة للمقيمين في قطر، فهي إجبارية لأغراض احترازية منعاً لتفاقم فيروس كورونا، وفيما يلي أهم شروط تأشيرة العمرة التي يحتاج المقيمون في قطر لاستيفائها:

  • تسجيل المعتمر في منصة مقيم ونسك لأداء العمرة.
  • تسجيل المعتمر في تطبيقي توكلنا ومقيم وهي أنظمة احترازية ترصد حالة المسافرين الصحية وتسجلها.
  • تلقي جرعتي فيروس كورونا كاملتين، على أن يكون من اللقاحات المعتمدة في المملكة العربية السعودية.

سعر تأشيرة العمرة للمقيمين في قطر

أسعار تأشيرة العمرة للمقيمين في قطر تختلف باختلاف المكتب الذي ستقوم بالحجز من خلاله، فقد تركت المملكة العربية السعودية تحديد سعر تأشيرة العمرة، وبشكل عام تبدأ أسعارها من 5000 ريالاً سعودياً للفرد الواحد.

كما أن سعر التأشيرة العمرة تلك تكون نظير الخدمات التي سيتم توفيرها في الحرم والإجراءات الاحترازية التي سيتم تقديمها هناك، ومن خلال دفع الرسوم لتلك المكاتب في قطر، ستتولى بعدها هذه المكاتب التواصل مع المملكة العربية السعودية لاستخراج وإتمام باقي المتطلبات.

قد يهمك أيضاً: تعرَّف على سعر تأشيرة العمرة 2022

ما الفرق بين تطبيق توكلنا وتطبيق مقيم؟

تطبيق توكلنا

يخلط الكثيرون بين تطبيقي توكلنا واعتمرنا، وهما من المتطلبات الأساسية التي يحتاجها المقيمون في قطر لاستخراج تأشيرة العمرة، ولكن هناك فرق بين كل تطبيق وكل واحد يؤدي وظيفة مختلفة، حيث:

  • تطبيق مقيم يُدخِل فيه المسافر البيانات الخاصة بلقاح فيروس كورونا، حيث عدد الجرعات وتاريخها.
  • أما تطبيق توكلنا فهو يوضح الحالة الصحية للمسافر وهل مسموح له بالدخول إلى الأماكن العامة، وسيحتاج إلى إبراز عضويته في هذا التطبيق في كل مرة أراد فيها الذهاب إلى الحرم أو الإقامة في أحد الفنادق السعودية.

قد يهمك أيضاً: تلقي لقاح كورونا شرط لأداء العمرة

فنادق مكة والمدينة

ويقدم لك موقع”ترحالك” خدمة الحجز والإطلاع على فنادق مكة المكرمة والمدينة المنورة من خلال موقع الحجز الشهير”booking” بمستوياته المختلفة، كل ما عليك فعله هو تحديد موعد الوصول والمغادرة في البداية، لمعرفة تكلفة الإقامة في كل فندق، ويحق لك إلغاء الحجز بدون رسوم.. ولحجز فنادق مكة من هنا

أما فنادق المدينة المنورة.. من هنا

رحمة خالد

رحمة، خريجة من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، اتخصص في الاقتصاد، ولكنني أحب الجولات السياحية والرحلات وأعمل حالياً في كتابة المحتوى وهدفي إثراء القرَّاء وتزويدهم بالمعلومات المناسبة بشكل شيق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى