دينية

إليك تكلفة الحج من داخل السعودية 2022

اقترب موسم الحج لعام 2022 وبدأ الأفراد يبحثون عن تكلفة الحج من داخل السعودية 2022، وقد أعلنت المملكة العربية السعودية من خلال وزارة الحج والعمرة عن استقبال 60 ألف من الحجاج فقط هذا العام، وذلك في ظل فيروس كورونا وتداعياته التي تستدعي إتخاذ مجموعة من الإجراءات الاحترازية الخاصة. كما أنها أعلنت مؤخراً عن رفع شرط أداء الحج لعام 2022 للمواطنين والمقيمين بالسعودية، أي أصبح بإمكان التقدم للحج هذا العامن من السعودية وخارجها. بحد أقصى 1 مليون زائر، ومن المتوقع في العام القادم أن يزداد العدد، وفي هذه المقالة على موقع ترحالك سنعرض لكم تكلفة الحج من داخل السعودية 2022 وكذلك أهم شروط الحج للمقيمين في السعودية.

قد يهمك أيضاً: تعرَّف على شروط الحج لعام 2022 ..كيفية التسجيل والأسعار

موسم الحج 2022

تكلفة الحج من داخل السعودية 2022
شعار وزارة الحج والعمرة

أعلنت وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية عن استقبال 1 مليون من الحجاج فقط هذا العام في موسم الحج 2022، كما أنه أصبح مسموحاً للأفراد في المملكة العربية السعودية وخارجها بالاشتراك في موسم الحج هذا العام.

وقد تم اتخاذ كافة التدابير اللازمة للوقاية من فيروس كورونا والحفاظ على أرواح وسلامة الأفراد. وبالتالي منع تفاقم المرض أثناء موسم الحج هذا العام، كما أنه من المتوقع في العام المقبل وزيادة الحد الأقصى لعدد الحجاج.

كما أنه سيحتاج الأفراد المسموح لهم بالحج هذا العام إلى دفع تكلفة الحج من داخل السعودية 2022 وكذلك الالتزام بكافة شروط الحج حتى يتمكنوا من الحصول على تصريح الحج والمشاركة في موسم الحج هذا العام.

قد يهمك أيضاً: تعرَّف على حملات الحج والعمرة بالرياض وأسعارها

خطوات التسجيل في موسم الحج 2022

تكلفة الحج من داخل السعودية 2022
التسجيل في موسم الحج 2022

قبل أن نبدأ في عرض تكلفة الحج من داخل السعودية 2022، سنحتاج في البداية لمعرفة كيفية التسجيل في موسم الحج 2022، وقد سهلت المملكة العربية السعودية عملية التسجيل واستخراج تصريح موسم الحج 2022 بشكل كبير.

وذلك من خلال إتاحة التسجيل في موسم الحج 2022 عبر بوابة وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية، أي بشكل إلكتروني تماماً وبخطوات بسيطة سنعرضها تالياً.

ولكن أكدت وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية في نفس الوقت على ضرورة الإلتزام بكافة ضوابط وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية وكذلك سداد تكلفة الحج من داخل السعودية 2022 في حالة القبول.

وإليك الخطوات التي يحتاجها المقيمين في السعودية والمواطنين الراغبين في المشاركة في موسم الحج هذا العام والحصول على تصريح الحج 2022:

  1. الدخول على بوابة وزارة الحج والعمرة الإلكترونية من هنا.
  2. انقر فوق “الخدمات الإلكترونية” من هنا.
  3. اختر ” حجز واستخراج تصريح الحجز” من هنا.
  4. حدد عدد الحجاج والمدينة.
  5. حدد برنامج الحج المناسب لك.
  6. املء الحقول بالبيانات الخاصة بك بشكل صحيح.
  7. انقر على “طلب التسجيل” بعد الانتهاء من الخطوات السابقة.

شروط الحج للمقيمين في السعودية 2022

شروط الحج للمقيمين في السعودية

وضعت المملكة العربية السعودية مجموعة من الشروط الأساسية حتى تسمح للأفراد الراغبين في المشاركة بموسم الحج، سواء أكانوا من مقيمي أو مواطني المملكة، لهذا العام بالحصول على التصريح.

وفيما يلي أهم شروط الحج للمقيمين في السعودية التي أطلقتها وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية مؤخراً استعداداً لاستقبال طلبات الأفراد بالمشاركة في موسم الحج 2022:

  • تقديم شهادة فحص فيروس كورونا PCR سلبية.
  • أن يكون سن الراغبين في أداء الحج بين 18 إلى 65 عاماً.
  • خلو الراغبين في أداء الحج من أية أمراض مزمنة.
  • حصول الراغبين في أداء الحج على لقاح فيروس كورونا كاملاً من أحد الفئات التالية: محصن – المناعة.
  • الحصول على تصريح أداء الحج من خلال بوابة وزارة الحج والعمرة الإلكترونية.
  • القدرة على تحمل تكلفة الحج من داخل السعودية 2022.

قد يهمك أيضاً: أسعار حملات الحج والعمرة في الكويت 2022

تكلفة الحج من داخل السعودية 2022

تكلفة الحج من داخل السعودية 2022

أكدت المملكة العربية السعودية على أن أولوية التسجيل في موسم الحج 2022 من مقيمي أو مواطني المملكة سيكون للأفراد الذين لم يسبق لهم الحج مسبقاً، وكذلك يستوفون كافة شروط الحج للمقيمين في السعودية.

أما عن تكلفة الحج من داخل السعودية 2022 فقد أعلنت وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية عن وجود 3 جهات يمكن التسجيل في الباقات الخاصة بهم للمشاركة في موسم الحج هذا العام.

وللأفراد حرية الاختيار بين الباقات الثلاثة حسب ما يناسبه ويناسب ميزانيته، وقد تم اعتماد تلك الجهات الثلاثة من قِبل وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية.

كما أن أسعار تلك الباقات تشمل الإقامة والانتقالات بين الأماكن المقدسة، ولكن لا تشمل ضريبة القيمة المضافة، وفيما يلي أهم تكلفة الحج من داخل السعودية 2022 في الباقات الثلاثة التي أعلنت عنهم السعودية:

  • الباقة الأولى: باقة ضيافة أبراج والتي يبلغ سعر الفرد فيها 13560 ريالاً سعودياً.
  • الباقة الثانية: باقة طرد مخيات الحج والتي يبلغ سعر الفرد فيها 14381 ريالاً سعودياً.
  • أما الباقة الثالثة: باقة ضيافة المخيم والتي يبلغ سعر الفرد فيها 12113 ريالاً سعودياً.

قد يهمك أيضاً: كل ما تريد معرفته عن تأشيرة العمرة الإلكترونية 2022

فنادق مكة والمدينة المنورة

ويوفر لك موقع”ترحالك” خدمة الحجز والإطلاع على فنادق مكة المكرمة والمدينة المنورة، إذا كنت ترغب في الإقامة بالفنادق هناك، وذلك من خلال موقع الحجز الشهير”booking”، الذي يقدم لك الفنادق بمستوياتها المختلفة، ويوفر لك فرصة مشاهدة موقع الفندق والغرف وتحديد خدمات الفندق.

كل ما عليك فعله هو تحديد موعد الوصول والمغادرة في البداية وعدد الأفراد، لمعرفة تكلفة الإقامة.. ولإطلاع على فنادق مكة..  من هنا

أما فنادق المدينة المنورة.. من هنا

رحمة خالد

رحمة، خريجة من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، اتخصص في الاقتصاد، ولكنني أحب الجولات السياحية والرحلات وأعمل حالياً في كتابة المحتوى وهدفي إثراء القرَّاء وتزويدهم بالمعلومات المناسبة بشكل شيق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى