آثار وتراث

ما هو طريق الكباش في الأقصر؟

يتساءل عدد كبير من الأفراد عن ما هو طريق الكباش، خاصة وأنه أحد أهم الطرق التي ستفيد السياحة في مصر بشكل كبير، وذلك لأنه أكبر مشروع عالمي سوف يربط بين معبد الأقصر ومعابد الكرنك لمسافة تزيد عن 2500 متراً، وقد بدأ العمل في هذا الطريق في أواخر الأربعينيات من القرن العشرين. وأجريت إصلاحات به على مدار السنوات الأخيرة, ومن المقرر افتتاحه شهر نوفمبر الجاري باعتباره أحد أكبر المشروعات السياحية في مصر والتي تهدف لتحويل مدينة الأقصر إلى أضخم المتاحف المفتوحة في العالم، وفي هذه المقالة على موقع ترحالك سنعرض لكم ما هو طريق الكباش وكافة التفاصيل التي ستحتاج لمعرفتها عنه.

قد يهمك أيضاً: السياحة في الأقصر

ما هو طريق الكباش

الكباش في الأقصر
ما هو طريق الكباش

إن طريق الكباش هو الطريق الذي سيتم من خلاله الربط بين معبد الأقصر ومعبد الكرنك، وسيمر خلالهما بمعبد موت، وهذا على طول يصل إلى 2700 متراً.

ويتكون طريق الكباش من رصيف ضخم مكوَّن من الحجر الرملي، وعلى جانبي الطريق هناك عدد من التماثيل التي تأخذ شكل أبو الهول ولكن برأس كبش، وهي ممتدة في المسافة الواقعة بين عاشر صرح في الكرنك وحتى بوابة معبد موت.

وبعد أن عرفنا ما هو طريق الكباش؟ لعلك تتساءل عن لماذا سُمى هذا الطريق تحديداً بالكباش؟، وفي حقيقة الأمر الكباش هي جمع “كبش”، وهي أحد الرموز المقدسة قديما لآمون.

وقد اعتقد البعض أن رمز الكبش كان بغرض حماية المعبد، وقديماً، أطلق المصريون القدماء اسم “وات نثر” على هذا الطريق، والذي يعني طريق الإله، كما أن هناك اسم آخر له قديم أيضاً وهو ” تا ميت رهنت ” ولاذي يعني طريق الكباش.

تاريخ بناء طريق الكباش

تاريخ طريق الكباش

لا تكتمل الإجابة عن تساؤل ما هو طريق الكباش إلا بذكر التاريخ العريق الخاص بهذا الطريق الهائل، ويُعَد طريق الكباش من الطرق التي يعود تاريخ بناءها إلى عصر الأسرة الثامنة عشرة، والتي تم في عهدها إنشاء الجزء الأول من طريق الكباش.

يتكون الطريق من رصيف من الحجر الرملي تتراص على جانبيه تماثيل على هيئة أبو الهول برأس كبش (أحد الرموز المقدسة للمعبود آمون) في المسافة بين الصرح العاشر بالكرنك حتى بوابة معبد موت.

وقامت الأسرة الثلاثين، خاصة الملك نختنبو الأول، بإنشاء الجزء الباقي من طريق الكباش، وقد أمر على أن يتم رص عدد من التماثيل التي تأخذ هيئة أبو الهول مع هيئة رؤوس آدمية، وأمر أيضاً أن يتم توزيع عدد من أحواض زهور دائرية بين قواعد تلك التماثيل.

وهذا الأحواض تكون مزودة بقنوات صغيرة، والتي تم استخدامها تلك الفترة في توصيل المياه الخاصة بأعمال الري للأحواض، وعبر العصور المختلفة تم عمل العديد من الملحقات على الطريق، وأهمها:

  • استراحات للزوار.
  • مقياس للنيل.
  • معاصر للنبيذ، والتي تم استخدامها وقتها في الاحتفالات الكبرى على هذا الطريق، كأعياد الأوبت وعيد الوادي الجميل.
  • أحواض وحمامات اغتسال.
  • منطقة تصنيع فخار.
  • مخازن لحفظ أواني النبيذ.

ثم عادت أعمال الحفر في هذا الطريق مجدداً في أواخر الأربيعنيات من القرن الـ 20، وذلك من بواسطة أحد خبراء الآثار، زكريا غنيم ثم تبعه بعدها بفترة الدكتور محمد عبد القادر.

وقد اكتشف الدكتور محمد عبد القادر بداية طريق الكباش في الخمسينيات عند معبد الأقصر، وتبعه الدكتور محمود عبد الرازق في اكتشاف أجزاء من الطريق خلال الستينات، وبعد فترة كبيرة اكتشف الدكتور محمد الصغير أجزاء متفرقة من الطريق بجانب معبد الكرنك، وقد كان ذلك في الثمانينيات والتسعينيات.

وخلال الفترة من 2006 وحتى 2011 قام الدكتور منصور بريك باكتشاف باقي أجزاء طريق الكباش، ثم توقف العمل بالطريق تماماً منذ ثورة 25 يناير وبعدها.

وقد كان سبب التوقف حينها نظير افتقار الموارد المالية، ولكن في الفترة الحالية تم اسئناف العمل من جديد على طريق الكباش في محاولة للكشف عن بقية أجزاء الطريق حتى يتم افتتاحه للزيارة.

قد يهمك أيضاً: أسعار الفنادق في الأقصر بالجنيه المصري

عدد الكباش الموجودة في الطريق

المنحوتات في طريق الكباش

يتضمن طريق الكباش عدد كبير من التماثيل والمنحوتات، حيث أنه هناك ما يزيد عن 1000 تمثالاً، والتي تم نحتها من الحجر الرملي، ونُقش عليها اسم الملك وقتها وجميع ألقابه أيضاً.

وأغلب التماثيل والمنحوتات الموجودة في طريق الكباش تأخذ إما شكل جسم الأسد مع رأس إنسان، وهذا ما نطلق عليه أبو الهول، أو يأخذ الشكل الآخر وهو جسم كبش مع رأس كبش، وهو أحد رموز الإله رع كما ذكرنا سلفاً.

طريق الكباش وعيد الأوبت

عيد الأوبت الفرعوني

إن عيد الأوبت هو أحد الأعياد الفرعونية الشهيرة قديماً، والتي كانت تُسمى أيضاً بمهرجان الأوبت، وهو أحد الاحتفالات المصرية القديمة التي كان يتم عقدها بشكل سنوي في مدينة طيبة، الأقصر في الوقت الحالي.

وكان في هذا الاحتفال يتم اصطحاب التماثيل الخاصة بمعبود ثالوث طيبة، آمون وموت، وكذلك ابنهما خونسو، والذين يكونوا فيها متخفيين عن الأنظار قائمين بداخل المراكب المقدسة الخاصة بهم.

وهو من المواكب الاحتفالية الضخمة في مصر القديمة، والتي كانت تنتقل من معبد آمون بالكرنك وحتى معبد الأقصر، وهي رحلة ممتدة لأكثر من 2 كيلومتر وقتها، وفيه يحدث لقاء مع آمون رع من الكرنك وآمون الأقصر.

متخفين عن الأنظار، داخل مراكبهم المقدسة، في موكب احتفالي كبير، من معبد “آمون” في الكرنك، إلى معبد الأقصر، في رحلة تمتد لأكثر من كيلومترين، وما يتم إبرازه في هذا الطقس، هو لقاء “آمون رع” من الكرنك مع “آمون” الأقصر.

قد يهمك أيضاً: معابد الأقصر ومعلومات لا تعرفها عنها

مشروع الكباش الفرعوني

يُعَد طريق الكباش الفرعوني أحد أكبر المشاريع العالمية السياحية، والتي ستربط بين معبدي الأقصر والكرنك لمسافة مقدارها 2700 متراً، وذلك بطريق الاحتفالات الخاص بملوك الفراعنة في مصر القديمة لزمن يعود إلى أكثر من 6000 عاماً.

وقد تم استئناف العمل في مشروع الكباش الفرعوني بداية من عام 2017 وذلك حتى يتم وضعه ضمن الخريطة السياحية العالمية بمصر، وذلك ضمن أهم الإجابات حول تساؤل ما هو طريق الكباش؟.

أهمية طريق الكباش للسياحة في الأقصر

بعد أن تعرَّفنا على ما هو طريق الكباش وتاريخه ونشأته، لعلك ترغب في معرفة أهمية هذا الطريق بالنسبة للسياحة في الأقصر على وجه الخصوص، وفي مصر بشكل عام.

وببساطة تكمن أهمية طريق الكباش لقطاع السياحة في أنه أحد المشاريع الضخمة التي ستحمي تاريخ مصر التراثي من الاندثار، كما أن هذا المشروع يمثل نقلة أثرية وكذلك حضارية ضخمة ستثري من قطاع السياحة في مصر خلال الفترات القادمة.

كما أنه يمكن استغلال ها الطريق في تنفيذ عدد من المشروعات السياحية الكبيرة على جانبيه، كما أنه من خلاله سيتم العمل على إنارة المعابد هناك واستخدامه في جولات التمشية بالمكان لأوقات أكبر، مما سيثري السياحة في مدينة الأقصر بشكل كبير.

 قد يهمك أيضاً: أشهر 6 أماكن سياحية في الأقصر

المشاريع السياحية في طريق الكباش

وقد تم المناقشة بين أعضاء جمعية المرشدين السياحيين بالأقصر حول إنشاء عدد من المشاريع السياحية في طريق الكباش، وأهمها كان مشروع إنشاء ممشي سياحي علوي، بحيث يكون أعلى طريق الكباش.

وفكروا في جعل هذا الممشى مخصصاً فقط للمشاة، مع تصميم أرضية وأسوار من الزجاج، لإتاحة سهولة الرؤية والتقاط الصور التذكارية بالمكان، ويتم فرض رسوم لزيارته.

وتلك الفكرة سوف تسهم بشكل كبير في زيادة الإيرادات السياحية في مصر، حيث سيجعل السائحين يطيلوا عدد الليالي السياحية في مصر لزيارة هذا الممشى والطريق واكتشافه.

وبالتالي زيادة الإنفاق نظير المدة الإضافية التي سيمكثها الأجانب هناك، وكانت من ضمن الأفكار الأخرى حول المشاريع السياحية في طريق الكباش، إنشاء عدد من الكافيهات والمطاعم بالمنطقة.

قد يهمك أيضًا: أفضل فنادق الأقصر

موعد افتتاح طريق الكباش

آخر ما سنعرضه لكم ضمن مقالنا اليوم عن ما هو طريق الكباش هو الموعد المقرر افتتاح هذا الطريق العظيم به، فقد تم الإعلان عن افتتاحه خلال شهر نوفمبر القادم، بالتزامن مع ذكرى اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون والعيد القومي لمحافظة الأقصر.

وسيتضمن الافتتاح حفلاً كبيراً بعد افتتاح طريق المواكب الملكية بعد إنهاء تطويرها بشكل كامل، كما أنه تناقلت الأخبار على أن افتتاح طريق الكباش طريق المواكب الملكية سيكون منقولاً على الهواء مباشرة.

قد يهمك أيضًا: أشهر أكلات الأقصر

فنادق الأقصر

ويوفر لك”ترحالك” خدمة حجز فنادق الأقصر من خلال موقع booking الشهير، الذي يقدم فنادق الأقصر بكافة النجوم، كل ما عليك فعله تحديد مستوى الفندق وأيام الوصول والمغادرة، لمعرفة تكلفة الإقامة، ولإطلاع.. من هنا

رحمة خالد

رحمة، خريجة من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، اتخصص في الاقتصاد، ولكنني أحب الجولات السياحية والرحلات وأعمل حالياً في كتابة المحتوى وهدفي إثراء القرَّاء وتزويدهم بالمعلومات المناسبة بشكل شيق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى